فاز النص بعد ترجمته الى اللغة الهولندية بجائزة الشرف من الأمم المتحدة لجنة حقوق المعتقلات
الخبر منشور في صحيفة فولكسرنت الهولندية
http://www.volkskrant.nl/buitenland/
الخبر منشور في صحيفة فولكسرنت الهولندية
http://www.volkskrant.nl/buitenland/
مبروك رشدي يا بوابتنا المشرعة إلى العالم
:::::::
حسناً لست أبستمولوجياً بارعاً ولا اجيد القراءة النقدية
ولكنه البوح الذاتي بما يمثله برميثيوس الغدير من سمو في قائمة أفكاري
فبالشخوص على واقع شخصيتة نجده يرتكز على أرضية معرفية قوس قزحية واسعة مكنته من أمتلاك الحق في أن يعيد الأشياء إلى جوهرها في تألق ومن ثم يحيلها إلى أسطورة وكأنه نيكولاس كازنتراكي عصرة
وأن كان البعض ينتقد أسلوبة المتعري
إلا أنني أظن يقينا أن تلك الصور الإيروتكية بتلك الكيفية الفونوغرافية تستخدم فقط لتعزيز المخيلات وتحفيز الفكرة لدى القارئ
وليست هي الغاية في ذاتها
منذ ان تعرفت عليك أيها المطرقة التي تتكلم
شعرت بوجود سارتر وشك ديكارت وأستفزاز نيتشة وبوهيمية فرانسواز ساغان وثورية بابلو نيرودا وموضوعية لوركا وفوق ذاك أسلوب برنادشو الساخر في التصالح والتحارب مع الأشياء
حقيقة لقد خرجت من مفهوم الشاعر الخليجي والعربي الضيق إلى رحاب الفكر والأسئلة القلقة ومن جمود التوقع في الأطر المعلبة إلى عوالم أخرى
لتفتح النوافذ الموصدة إلى ناموس شعري غرائبي فنتازي واقعي جامعاً الأضاد في تموسق ميتافيزيقي غير مسبوق
وكأنك المعطف الجديد الذي سيخرج من تحت ظله القادمين إلى هذه المدرسة العبقرية وكأنه نيقولاس غوغول السعودي
أخاف عليك من جنون نيتشة لأنه أكتشف غرابة وجوده في المجتمع فذهب إلى الجنون كأسقاط نفسي من عذابات الواقع
وأخاف أكثر ما أخاف أن تغادرنا سريعا كنيقولاي غوغول ولوركا وأخرين من نبلاء المعرفة والإبداع ولنا في ذلك مواجع فذقنا مرارة رحيلهم في السودان قبل أن نستزيد منهم كمعاوية محمد نور والتجاني يوسف بشير وصوتنا الشجي مطفى سيد أحمد واخرين لا أحب أن تكون منهم
امنياتي لك بخلود سوينكا وغزارة إنتاجه
وعمر سنغور وسيزار وأن نستمع لحن تطريبك يا طاغورنا المغني
ودمت سامقاً
:::::::
حسناً لست أبستمولوجياً بارعاً ولا اجيد القراءة النقدية
ولكنه البوح الذاتي بما يمثله برميثيوس الغدير من سمو في قائمة أفكاري
فبالشخوص على واقع شخصيتة نجده يرتكز على أرضية معرفية قوس قزحية واسعة مكنته من أمتلاك الحق في أن يعيد الأشياء إلى جوهرها في تألق ومن ثم يحيلها إلى أسطورة وكأنه نيكولاس كازنتراكي عصرة
وأن كان البعض ينتقد أسلوبة المتعري
إلا أنني أظن يقينا أن تلك الصور الإيروتكية بتلك الكيفية الفونوغرافية تستخدم فقط لتعزيز المخيلات وتحفيز الفكرة لدى القارئ
وليست هي الغاية في ذاتها
منذ ان تعرفت عليك أيها المطرقة التي تتكلم
شعرت بوجود سارتر وشك ديكارت وأستفزاز نيتشة وبوهيمية فرانسواز ساغان وثورية بابلو نيرودا وموضوعية لوركا وفوق ذاك أسلوب برنادشو الساخر في التصالح والتحارب مع الأشياء
حقيقة لقد خرجت من مفهوم الشاعر الخليجي والعربي الضيق إلى رحاب الفكر والأسئلة القلقة ومن جمود التوقع في الأطر المعلبة إلى عوالم أخرى
لتفتح النوافذ الموصدة إلى ناموس شعري غرائبي فنتازي واقعي جامعاً الأضاد في تموسق ميتافيزيقي غير مسبوق
وكأنك المعطف الجديد الذي سيخرج من تحت ظله القادمين إلى هذه المدرسة العبقرية وكأنه نيقولاس غوغول السعودي
أخاف عليك من جنون نيتشة لأنه أكتشف غرابة وجوده في المجتمع فذهب إلى الجنون كأسقاط نفسي من عذابات الواقع
وأخاف أكثر ما أخاف أن تغادرنا سريعا كنيقولاي غوغول ولوركا وأخرين من نبلاء المعرفة والإبداع ولنا في ذلك مواجع فذقنا مرارة رحيلهم في السودان قبل أن نستزيد منهم كمعاوية محمد نور والتجاني يوسف بشير وصوتنا الشجي مطفى سيد أحمد واخرين لا أحب أن تكون منهم
امنياتي لك بخلود سوينكا وغزارة إنتاجه
وعمر سنغور وسيزار وأن نستمع لحن تطريبك يا طاغورنا المغني
ودمت سامقاً
رائع شاعر القصيدة
ورائع كاتب الأسطر التحتية
له الحق أن قال رشدي عنك هيثموسنا
لكنك
تشكل غالب ذكرياتي في بروفايل رشدي الغدير
اقصد
انني اشعر اننا نعرف بعضنا ... Read more
من قبل بسبب متابعتي لتعليقاتك ولو انني لم اكن استطيع التحدث معك
النص رغم وحشيته وجسديته فهو انساني جدا
خاصة فيما يتعلق بلحظات الاغتصاب والموت
مراكش الحمراء والنخيل
وصدقيني كل الكلمات لا تشبة هذا اللامنتمي
فهو باعث حقيقي ونافذة إلى النجوم
وصدقيني أن أعترفت ... بان اجمل مدن الخليج مسقط
وأروع التاريخ هناك فيها وحولها
وأكثر ما يشعرني بالأريحية هي آدمية الأنسان العماني
سأعمل لوجودي هناك للمرة الثالثة فإنها ضمن أمنيات الرجوع
شكرا هيثم على الروعة المتواصلة
يعري القبيح بلا مساحيق
ويميط لثام عورتنا وكرامتنا المزيفة
وينطق الواقع ويترجمه في كلمات ترسم المشاعر في الوجوه
ويتفاعل مع الأشياء والأنسان في حب وكأنه بروميثيوس... Read more
شكراً لمداد كلماتك ندى الفجر الجديد
فهي أضافة لما أشعر به تجاه صديقي وتجربته الشعرية
وتصوير شعري واقعي فنتازي
هو وانت كملازمة الباحث والبحث
ولا تنفصلان إلا لترسما التمرد والترف المعرفي
ولكنني أنزوي أمام جبروت معرفته وشاعرية حروفة
ولا يوجد مكان للمقاربه فهو المعرفة وأنا الباحث عنها