Translate

الخميس، 2 أبريل 2009

على قارعة هيثم عبدالله صالح الممسوق بوجد لا ينتهي


هيثم عبدالله صالح


 


 



Roshdi Al-ghadeer
هيثم ايها الدرويش الصوفي المتسربل بالوجد
ما اجملك وانت تلهج بغناء السودان وثراء تراثه
مقطع يمنحني أمل ازاحة الغبار عن روحي
كن كما نحبك يا شيخ التصوف المبدع
اوعلم انني اتوق لموسم الهجرة الى الشمال
محبتي لك يا هيثم


 


Hytham Abdallalh Salih


كأنّك لمْ تأتِ إلاَّ لِكيْ تُشعِلَ النَّارَ
في حطب الشَّرقِ وَحْدك
في حطب الشرقِ وَحْدَكَ
تَأْتِي..
وَشَمْسُكَ زَيُتُونَة’’
وَالبَنَفْسَجُ إكليلُ غَارك
ولا شيء في كُتبِ الغَيْبِ غَيرُ قَرَارِكْ
 
شكراً رشدي لأن بك تشرق شمسنا من جديد


 



Roshdi Al-ghadeer


وسد الان رأسك يا محمد الفيتوري
فعشاقك يطلقون ارواحهم بحثا عن وهجك يا شمس الله المشرقة
باقي مثل تميمة الاجداد


 


Hytham Abdallalh Salih


أين أنت أيها المبدع في زمن القمع المسترسل..اما زلت تحاول جهدك في ردم خدوش الذاكرة أم أعلنت الراية البيضاء وأستسلمت بالنقيض؟!...لا عليك فيقني انك لا تستمرأ إلا حلاوة الأبداع والذي سيكون بك وبها وبهم وبهن نواه للأشراق ولبنه لبناء مجتمع واعد وغد جديد يلهج فيه أبناءنا بالغناء والنشيد...دمت أبداً باحثاً شامخا وفي انتظارك للمزيدً



Hytham Abdallalh Salih


 مساء السعادة يارشدي...صادفتني هذه القصيدة للشاعر السوداني/حسن الأفندي وجدتها وكأنها رداً موجهاً للفئات المصفدة في أفق ضيق:
حاولوا أن تطمسوا ضوء القمرْ .....


إن تقدرون


حاولوا هل يا ترى هل تفلحون ؟


وامسحوا شعرى وبل كل المخازى


فافعلوها من دهاء ومكاء سادتى يا قادرون


أغلقوا الأفواه واختاروا غبيا تعبدون


كسروا الأقلام إن كنتم لشعرى تجهلون


حاولوا ألا أكون


حاولوا وأدى فإنى لا أجارى


لا أجارى ...لا أجاريكم فأنتم مفلسون


احفروا قبرى فمثلى خالد رغم المنون


لقرونٍ وقرون


إنما أنتم جميعا مفلسون


بائسون ....


يائسون ......


جاهلون .....


 


Roshdi Al-ghadeer


حاولوا وأدى فإنى لا أجارى


لا أجارى ...لا أجاريكم فأنتم مفلسون


احفروا قبرى فمثلى خالد رغم المنون


لقرونٍ وقرون


إنما أنتم جميعا مفلسون


بائسون ....


لله دره من شاعر
ولله در ذائقتك ايها الدرويش المتجول
حسن الافندي
الان ابحث عنه في قوقل لاجمع ما يمكنني من نصوصه
يائسون ......


جاهلون



Hytham Abdallalh Salih


تمناهاا شاعرنا الدبلوماسي صلاح محمد إبراهيم
بأن ليت له أزميل (فدياس) وروحاً عبقرية..واظنه كان
وانت تكون يا بن الغدير القدير
ان فيك تلاقحاً فطريا بينك و (بروميثيوس) ويجمعكما حب البشر
والمساهمة الفعلية في الحضارة الإنسانية
حفظك الله من (زيوس ) و (إثون)
ودمت سامقاُ في عيد ميلادك
وكل عام وأنت قدياس



Roshdi Al-ghadeer


يا سيد التصوف وشيخ طريقتنا
من أجلك ذهبت إلى العطش
لأستعير منه للماء ساقية
يمشي بها كي يصل إلى قلبك
قلبك الذي بحجم لقمة الجائع
يقول بروميثيوس
أن النار التي تأكل الحب
لا تأكل المشاعر البريئة
وصدق بعد ان خلق المخلوقات
وجلب النار واشعل الحب
ثم انشد نشيد الجبار
اظنه كان يعلم انك تعشق نشيجه يا شيخنا
كلما تساقط عرقك المبارك من جبينك الطاهر
احذر ان تموت دون جبروتك
يا هيثموس
نعم
انت هيثموسنا
ونحن اغريقك



Roshdi Al-ghadeer


القديس هيثم
انظر الى ما كتب هذا الوهابي الذي يرفض تعدد المذاهب والملل
يقول انني حضرت حفل زفافه وهربت سريعا
ولو انك يا هيثم عرفت السبب لعذرتني يا شيخ الوجد
تصور يا هيثم
حفل زفافه يشبه تجمع رجال طالبان والقاعدة في سوق كابل لزرع وتفخيخ القنابل
كل الحضور تقريبا ملتحين وعيونهم نتزجر شررا وثيابهم قصيرة بما دون الكعبين واقل من الركبة
والنص الاخر من الحضور مباحث
وقد عرفت بعضهم متخفين بملابس طالبان
هربت سريعا
لا تلمني يا هيثم
لو كنت مكاني وعرف الوهابية انك صوفي
لقتلوك



Roshdi Al-ghadeer


هههههههه
ولا يمدح الجلاد غير بائع العصي
عليك يا هيثم ان تختبر هذا الوهابي المتشدد
الذي يريد الفتك بالمريد
يقول عني انني خائف واشك في كل شيء
ههههههه
اضحك الله سنك يا احمد المسعري
يا سليل الوادي والسليل
ايها الدوسري المتوحش
قلنا بربك
ماذا تقول عن الشيخ ابن عربي
ماذا تقول عن الطرق الصوفية
تفضل



Hytham Abdallalh Salih


أيها الرفيع
دائماً يساورني اليقين بأنك صاحب الثورة البوهيمية على التحنيط
وأراك متشرد الذات بين العدميين حيث لا مجال للتفكير بصوت عالٍ
أما أحمد المسعري فعلية أن ينفي تهمة الأحادية الفكرية التي لا تقبل مبدأ المجاهرة بالرأي
وإن ثٌبت هذا الإتهام فهو حقاً لا يرى من الكوب إلا النصف الفارغ منه
وعلية لا زال سؤالك له عن الشيخ ابن عربي وعن الطرق الصوفية قائماً
وبالتأكيد طريقة الإجابة ستقرر أهو ذاك ام لا



Roshdi Al-ghadeer


هيثم ايها النبيل
انتبه جيدا ولا تدع حيل هذا الوهابي المتشدد تنطلي على باسق مثلك
ولاحظ انه تهرب من الاجابة عن رأيه ورأي شيوخه من وهابية نجد عن الشيخ العرف ابن عربي
ولاحظ انه لم يتحدث عن الصوفية والتصوف
ههههههههههه
انا اعيش هنا معهم في هذا القفص
واعرف جيدا ان الاقصاء هو ديدنهم
هل تعلم ان التصوف تهمة يجب معاقبة صاحبها في السعودية
هل تعلم ان اغلب الدراويش من السودان ومصر وتونس والمغرب
يخفون دروشتهم خوفا من بطش الوهابية وتجبرهم
وجبروتهم



RemoveRoshdi Al-ghadeer


ان كان حقا وسطي ويحب التعايش بين المذاهب
فليجاوب مباشرة
اجابة ينجلي فيها غمام الهم
ثم نعود لسؤاله عن الشيعة والاسماعيلية
وسيذهلك ما ستجد


 


Hytham Abdallalh Salih


أن مناخ فكري لا يعرف التعصب
بل وتجدني ملحد بعبارات التعنصر والتقوقع والتصلب
لذا أبتهجت أساريري بكلمات (أحمد) وهي تشدو في عذوبة
تتناغم والمأمول
ولكنك أتيت أيها الرفيع لتوقظني من همسة المعسول
وتقول أن ليس كل ما يلمع ذهباً
وأجمل الملمس جلد الحية
وأن دموع التماسيح أكثر غزارة من الهتون


 


Hytham Abdallalh Salih
لقد قاوم (أحمد) ودافع عن نمطية فكره وأطلق عليها التجرد من الإنغلاق
فهل ذاك مجرد مصطلح لا يحمل معناه الحقيقي
::::
ولوئد الهواجس نطرح السؤال مرة أخرى يا صديقي أحمد
عن حقيقة رايك في التعايش المذهبي والتحاور المنطقي
ورايك المتجرد في إحتكار أصحاب بعض الطوائف للرأي الديني
وأختزالهم لكل مقدرات البشرية في جلباب رجل واحد



Hytham Abdallalh Salih


ها نحن يا أحمدي ننتظر إنجلاء الغمام عن شمس أفكارك
فقط تيقن أنني وانه وكثيرون يرحبون بأختلاف الأخر
ولكنه ترحيب مشروط بأن على الأخر تقبل الأختلاف
فرأي صحيح يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب
والفيصل هو التحاور المأمور به بقوله (جادلهم بالتي هي أحسن)...(ولو كنت فظاً غليظ القلب لأنفضوا من حولك)!!
فهو سيدنا حيث قال :((أنا سيد ولد أدم ولا فخر)) وعلينا أتباع ذاك النمط الفكرى المتحرر من الإنغلاق
والرافض لروح القطيع التبعية بلا تعقل
ننتظرررررررررررك أيها الحبيب أحمد


 


Roshdi Al-ghadeer


هيثم ايها الباسق كما تسميني تماما
انتبه الى ان الفكر الوهابي الاقصائي يجد في مناسبة مولد سيد البشر عليه وعلى اله افضل الصلاة والسلام اقول يجد ان في احياء مناسبة مولده بدعة ما بعدها بدعة وشرك ما بعده شرك
لذا تجد سيارات الهيئة والمطاوعة تدور في يوم المولد النبي وان وجدت باب بيت معلق عليه بعض الزينة يطرقون الباب مثل العسس ويصرخون اين صاحب المنزل
وان خرج صرخوا في وجهه لماذا تضع الزينة بمناسبة مولد الرسول محمد
هل تعلم انها بدعة وكل بدعة ظلالة وكل ظلالة في النار
وعليه ان يزيل كل مظاهر الفرح



Roshdi Al-ghadeer


الفكر الذي يمثله احمد المسعري
وهو ابن عمي ومن نفس قبيلتي
هو فكر اقصائي ظلامي قبوري
يجد في الاختلاف رذيلة
وفي التعدد مهلكة
لا يؤمن الا برؤيا واحدة
وهي رؤيا مصلحته فقط
وكيف يتسيد الاعلام ويسخر كل وسائله
يجعل من سدنته رجال مقدسين لا يمكن الجدال معهم او مناقشتهم
او حتى الاعتراض عليهم
وان حدث وطلبت راي فقهي اخر
اتهموك بالالحاد ومحاربة الدين



Hytham Abdallalh Salih


صديقي الباسق دوماً : أن فى الإنسان حاسة كثيراً ما يعوِّل عليها القرآن فى خطابه ،
تستجلى خفايا معانيه ، وتدرك روائع إيماءاته ودقائق أسراره .
تلك الحاسة هى الخصائص العقلية ، والملكات الذهنية أو الذوقية المثقفة .
وهذا يستنتج منه جمال هذا الدين وإحترامه للعقل البشري
وهو الشئ الممنوع في اجندة الفكر الأقصائي الأحادي
وأنا اتفق معك تماماً في سوداوية النظرة الوهابية لمولد الهادي البشير
والأحتفال به بدعة لا تغتفر في مفاهيمهم
حيث أن جميع المناسبات لديهم بدع وضلال
ويغضون النظر عن المضمون والمستفاد



Hytham Abdallalh Salih


أن المولى عز وجل أمر في محم التنزيل بالتوقير والتبجيل لسيدن أجميعن
حيث قال : (وتعزروه وتوقروه) وهي ذات مدلولات عميقة
المجال مفتوحاً على مصرعية لكي يجتهد العباد في حب الحبيب وتوقيره
كلُ حسب رأية ومدى حبه وبالطبع أن كل تعبير لم ولن يكون شركاً
لأن المحبوب هو سيد ولد آدم والخالق لا جدال فيه سبحانه
::::
ثم كيف لنا أن نسمح لأنفسنا بتبجيل الرؤساء ومن شاكلهم ونترك سيد الخلق أجمعين
بل كيف نحتفل بمناسباتنا الخاصة بمختلف تسمياتها ولا يكون على راسها مولد الهادي



Hytham Abdallalh Salih


قد يختلف كل منا في التعبير ولكن تظل مساحة هذا الحب الملموس
ملكاً خالصاً لجميع المسلمين وليس لطرف أن يحتكر صور التعبير
وينعت الأخرى بالزندقة والضلال.
ام ماذا يارشدي



Roshdi Al-ghadeer الجميل
ايها الجميل
اننا متفقان
وهذا يسعدني
ادعوك لزيارة البوم
احاول رتق تمزقي الداخلي
ولك ان تستنتج
لماذاوضعت هذا الالبوم


Hytham Abdallalh Salih رشدي أيها الباسق
يعز علي أن أوقظك من أضغاث التبتل
ولكنها إرادة الرد على صديقنا احمد
فهل أنت مجيب النداء
ام أتركك تمارس نُسك التمرد ورتق الذات
المارقة عن كهنوت الطاغوت المجتمعي
وليتك تنجح في ما أنقطعت ترمم فيه
وان تجد بصيصاً من نور القواسم في عتمه العزله
دمت متبتلا في مناسك رتقك أيها النزق



Roshdi Al-ghadeer


حسناً ايها النبيل يا سليل الحب الفيتوري النقي يبدو لي ان الوهابي ينتهج الوسطية والبحث عن الدليل الشرعي رغم ان اغلب افعال المنع من قبلهم لا تستند الى دليل شرعي واضح لكن دعنا نقف على فهم واضح عن سبب تفسيق من يحتفل بمولد الرسول الكريم ان اعلن الفرح والبهجة ووسمه بالشركيات والبدع
هل هو تحريم لمشاعر الفرحة
اتمنى مقابلتك لاعطيك اشرطة باصوات رفاقه فيها الويل والثبور لمن يحتفل بمولد سيد النور
بالمقبل تجدهم يبثون الاغاني والاناشيد لمولد الملك وعيد الاستقلال او اليوم الوطني كمناسبة مقدسة
هذا محزن بحق



Hytham Abdallalh Salih


شكراً أيها الرفيع
أستنجدت بكلماتك فكانت عند الطرح المأمول
أنني أثق تماماً ان الوهابية فكر إقصائي ودوغمائي شيفوني في نفس الآن
أما صديقنا أحمد فإنه يدخل سجال الحوار في غير هذا الثوب
وإن كان يتبادر لي أن هناك بعض المرجعيات في تاريخة أثرت على بعض مقدراته
ولكن لم تؤثر في مقدرة شغفة للمعرفة
فقط ننتظر منه الوسطية المعتدله
ودام قلمك أيها الباسق رغم رغم (هبنقة) القلم الهيامي الكيويتي
هههه اعانك الله وانت تجادل بعقلانية الدونكشيتونية والثيوقراطية معاً


Roshdi Al-ghadeer


بجانبي الان اخي الاصغر اسمه احمد وليت الكام يشتغل لتشاهد علمات الذهول على وجهه وهو يلهج باعجابه الاثيري بحروفك العذبة ولغتك الانيقة
يبلغك سلامه
ومحبته
بالنسبة للفكر الاقصائي فلا دواء له غير الحرب الفكرية المستمرة
رغم انهم يمتلكون السلطة
بالنسبة للحسناء الكويتية واسمها هيام الكويت فقد وضعت ردا سابق على صورة الشاعرة النرويجية
ذلك لموقفها وحكمها المسبق
انا بالواقع اشفق عليها فلست في مزاج جيد للردود المتبادلة على من لا يعرف الفرق بين الشعر والسرد
اشفق عليها ولا اريد تسريب الوجع الى قلبها الصغير



Hytham Abdallalh Salih


تحياتي بأكمل الود للحبيب أحمد
وإعجابة وسام ينفخ أوداجي زهواً
ويكفيني فخراً أنه سليل القلم المموسق
الناطق بعبقرية الفكرة والمجبول بمحاربة الطاغوت
أبلغة ودي وكل الاحترام
وننتظر منه الأبداع
لأن جيناته تنبض بذلك
دمتم دمتم



Hytham Abdallalh Salih


رشدي أيها الصديق أفتي دهشتي
إني أرى أسقام فتكت بالحبيب والمحبوب
فهل من نجاعة للدواء
فترجع العاشق لكبد العاشقة وتعيد المولد لكنف الأسرة الحميم
وتزيل الستار عن ليل بهيم لا يثق إلا في معاييره الناشزة
فقط


Hytham Abdallalh Salih


حسناً أيها الباسق..يبدو إنني ساواصل التجريد في هذا الأمر دونك
لأنني أؤمن يقيناً أن الوعي الديني السائد لم يواكب التطور المجتمعي
ولم نستطع إدراك العلاقة التي تمكن من تحول الدين من شعور إلى معرفة
ولم نتمكن من أقتباس المعرفة الكونية وتحديث العلاقة بين الذهني والخارجي
فأهدرنا التعاليم المقدسة أمام عصبية القبيلة ونظامها الرابض
أستجدي يراعك لتبيان وقع أصداء طلاق لعدم التكافؤ في النسب
يا للغرابة والتعسف ...إني أنتظر


Hytham Abdallalh Salih


أنا هنا لا أنكر كينونة القبيلة لأن ليس ثمة كينونة لأي مجتمع بلا تقسيمات
هكذا قال أفلاطون في ((الجمهورية)) وهكذا نحيا بعد تلك القرون السحيقة
ولكنني كنت أُمني النفس بالتلاحم الإجتماعي بصورة أكثر جذرية
لأن بعض أنماط الفوارق قد تؤدي إلى فتن وشرور
كما قالها دوركايهم في إطروحته تقسيم العمل الإجتماعي
وهذه الفوراق أفرزت لنا شرور سحق أسرة تعيش في محبة ووئام
لأن التسلط الفوقي يستحوذ على نبض المجتمع


Hytham Abdallalh Salih


يا صديقي الباسق لست بن خلدون ولا أمتلك أمال قسطنطين رزيق في قومية عربية
لأنني غير مهجس بتلك الأمنيات المحتضرة
وإنما فقط ..وعندما أرى مثل هذا القهر الإجتماعي (طلاق عدم تكافؤ النسب)) يفور..ويغلي دمي
لأن لا أعتبار لرأي الطرفين في القبول فتصادر إرادة الحياة في جعبة الطاغوت الموروث قهراً
::
مع أمنياتي في أن تصادف صديقك أبليس لعله يكون أكثر رحمة من كهنة الثيوقراط



Roshdi Al-ghadeer


سأخبرك سر
يا سيدي
تصلني رسائل كثيرة من الاصدقاء
اغلبها
اعجاب باسلوبك وطريقة تفكيرك
متابعتهم صامتة لك
لكنهم يعشقون ما تكتب
انا افخر بك
واستأذنك في وضع صورتك مع سدنة الروح
واتمنى ان توافق
يا هيثم



Hytham Abdallalh Salih


لم أشعر بإطراء أكثر دهشة من ما ذكرت
ويا لفخري به..وإن كنت أترجم بعض أفكاري دون بحث عن جماليات المفردة
وكم يسعدني أن أرى صورتي على جدارية سدنه روحك الواثبة
ولك مني الشكر أجزله


 


Hytham Abdallalh Salih


مبروك رشدي يا بوابتنا المشرعة إلى العالم
:::::::
حسناً لست أبستمولوجياً بارعاً ولا اجيد القراءة النقدية
ولكنه البوح الذاتي بما يمثله برميثيوس الغدير من سمو في قائمة أفكاري
فبالشخوص على واقع شخصيتة نجده يرتكز على أرضية معرفية قوس قزحية واسعة مكنته من أمتلاك الحق في أن يعيد الأشياء إلى جوهرها في تألق ومن ثم يحيلها إلى أسطورة وكأنه نيكولاس كازنتراكي عصرة
وأن كان البعض ينتقد أسلوبة المتعري
إلا أنني أظن يقينا أن تلك الصور الإيروتكية بتلك الكيفية الفونوغرافية تستخدم فقط لتعزيز المخيلات وتحفيز الفكرة لدى القارئ
وليست هي الغاية في ذاتها



Hytham Abdallalh Salih


منذ ان تعرفت عليك أيها المطرقة التي تتكلم
شعرت بوجود سارتر وشك ديكارت وأستفزاز نيتشة وبوهيمية فرانسواز ساغان وثورية بابلو نيرودا وموضوعية لوركا وفوق ذاك أسلوب برنادشو الساخر في التصالح والتحارب مع الأشياء
حقيقة لقد خرجت من مفهوم الشاعر الخليجي والعربي الضيق إلى رحاب الفكر والأسئلة القلقة ومن جمود التوقع في الأطر المعلبة إلى عوالم أخرى
لتفتح النوافذ الموصدة إلى ناموس شعري غرائبي فنتازي واقعي جامعاً الأضاد في تموسق ميتافيزيقي غير مسبوق
وكأنك المعطف الجديد الذي سيخرج من تحت ظله القادمين إلى هذه المدرسة العبقرية وكأنه نيقولاس غوغول السعودي



Hytham Abdallalh Salih


أخاف عليك من جنون نيتشة لأنه أكتشف غرابة وجوده في المجتمع فذهب إلى الجنون كأسقاط نفسي من عذابات الواقع
وأخاف أكثر ما أخاف أن تغادرنا سريعا كنيقولاي غوغول ولوركا وأخرين من نبلاء المعرفة والإبداع ولنا في ذلك مواجع فذقنا مرارة رحيلهم في السودان قبل أن نستزيد منهم كمعاوية محمد نور والتجاني يوسف بشير وصوتنا الشجي مطفى سيد أحمد واخرين لا أحب أن تكون منهم
امنياتي لك بخلود سوينكا وغزارة إنتاجه
وعمر سنغور وسيزار وأن نستمع لحن تطريبك يا طاغورنا المغني
ودمت سامقاً


Roshdi Al-ghadeer


 ايها الوسيم لونك الخمري يشي بعروبة سودانية اصيلة
اعلم ان عدد النازحات تحت بريق عينيك المفرط بالتكهن اكثرهن يكتبن اسمك بسرية المسودات
ويلهجن باعجابهن مثل حوذيات ينتظرنك على سرير الشبق المتوهج بتمترس افخاذهن الرطبة
خط الدفاع الوحيد
هو قلبك


Roshdi Al-ghadeer


انا واحمد المسعري او الوهابي كما يجب ان يكون
كنا قد ذكرنا اسمك قبل اللقاء
فقط لطرد الشياطين من الارجاء
كان اللقاء كله حول حولك وحول احوالك
تحدثنا عن الفيتوري كادت الارض ان تهتز لفرط قداسة الاسم
غبنا في غيبتك
ما اجملك
يا هيثم


 


Hytham Abdallalh Salih


يا صاحب الوجة الصبيح مثل مطلع القصيد
إني أتخذتك تميمةً من الجراحِ والعيونِ والخطرْ ..
وهذا الوهابي الأنيق يشد لجام فرسة قاصداً قصيم زبانيته
أخاف أكثر ما أخاف أن يكون في مهمة لتحفيز أفكاره امام شعوذتك
مرحباً به في هذا المكان المظلم من العالم
أما انت فحذاري من المرور حتى في سماء هذه المنطقة
رأفتاً بروحك من الأزهاق ويكفي اننا قرابين في غربة



Roshdi Al-ghadeer


ماذا ستفعل في الدوام
هل ستذهب مواصل مثلي
حاولت جمع ما تساقط من النصوص العامية
في البوم
واحد



Hytham Abdallalh Salih


هذا الدوام ليس فية متسع للتفكير والابداع
ولو على سبيل التعامل الحضاري
لذا تجدني أحيا كالخفاش الذي يرهب ضوء النهار
واتقاطع معه في شعوري بالرهاب من هذا الدوام البيروقراطي الممل
ويكفيهم أن أذهب لهم بنصف عقل وعين واحدة
لأن أكثر من ذلك يؤذيني يا صديقي


Roshdi Al-ghadeer


يا صغير النسر
الهيثم
كما هو معروف في اللغة
انا اجدك نسر مكتمل الوحشية
بعض الاصدقاء يريدون ان يعرفوا ماهي طبيعة عملك
هل تعطيهم اجابة يا سيدي الهارب من حزن لا ينتهي



Hytham Abdallalh Salih


أنني ياصانع النار حباً
اعاني من عدم الإنتماء لعمل لا أجد فيه نفسي طيلة سيرتي الذاتية
فأول ما ابصرت الوظيفة كنت معيداً في أحدى الجامعات السودانية
في مجال الأنتاج الحيواني
ومن ثم هربت إلى ما بدا أنه أفضل..إلى هنا
ولأنني احوز على شهادة اخرى في ادارة الاعمال
قمت على سبيل التواطؤ إلى حين بالعمل في الإدارة المكتبية
وكنت اظنها برهة من الزمن...فأمتدت عشرة أعوام عجاف
لم يلملم فيها جراحاتي الحزينة سوى عدد من الشهادات التي تحصلت عليها
ومن ضمنها درجة الماجستير التي ضمدت شيئاً من تراجيديا اللاتوازن



Hytham Abdallalh Salih
وها انا على وشك ان أحوز على حرف الدال كقربان لما أذنبت به على نفسي
وكل ذلك وانا امتهن الغباء وظيفة
أظن أن إجابتي كانت وافية فانا أحب بعض التفاصيل
لقدرتها على أكمال المشهد
ولك ولمن يسأل كل حبي وتقديري



Roshdi Al-ghadeer
هذ لا يكفي
لا نعلم لماذ كلما غرفنا من معينك
نصاب بالعطش اكثر للمزيد منك
نحتاج رؤيا للذات
سيكون حوار بيننا
لنكتشف المزيد من المساحات الشاسعة داخلك
المفارقات في حياتك مذهلة
والاصدقاء في شوق لاكتشافك



Hytham Abdallalh Salih


أنها مساحات بور لا يدركها المطر يا صديقي
وهي في هذه البقعة التي تسوغ أقانيم الحجة البائسة
وتعمل في تطويع التاريخ بالعنف والنبذ والأقصاء
وتكذب أطروحة هيغل بان التقدم هو دستور الحياة
ويا لأرق المضاجع صار ذاك تعميمي لا تخصيصي
أما
المفارقات فهي ديالكتيك الذات المحشورة
بين طوباوية العقل المنفتح وتكلس الذهنيات
وعلى سبيل التجاوز السخيَ أقوم برأب الصدع بيني وبيني
كلما سنحت لي الفرصة بالقفز فوق أسوار واقعي المٌرابي
وانت(م) خيول القفز لحدائق الفكر الرحب
فدمتم على ذلك لاداوم على تكرار المحاولة


Roshdi Al-ghadeer
ايها النبيل
كنت في المستشفى
احدث الطبيبة عنك
الطبيبة الحسناء
ذات النهد المستدير
كانت الادوية تخفض حرارتي
ودون قصد منها كان نهدها المطرز بتراتيل الانوثة يرفع حرارتي
هكذا صدقني كلما تماثلت للشفاء
ظهرت من بين الاسرة لتقذف بي الى الموت
الصدفة الجميلة
انها معنا في الفيس بوك
فقط عندما ترتفع حرارتك
سارشدك اليها
كن نبي الحروف يا قديسنا



Hytham Abdallalh Salih
أيها الباسق وجداً وشعوذتاً
كما قالها فريدريك لوركا :هناك ملائكة قليلة تغني
وحوراء الحٌسن التي أغرقتك حرارة وشفاء
هي نبض حواء فينوس هذا العصر بكل أكيد
لقد دفعتني في فضول وإثارة
فقمت اتفحص ال1700 صديق في لائحتك الشرفية
أمني العين بان تصطك في بهاء الطبيبة ذات الأستدارة والتكوير
وقبل أن أشاهدها أمجد فيها الباعث الذي حرك حروفك الرصينة تميزاً
رشدي أيها الخارج من ملكوت واقعنا الغوغائي
أغدق علينا من عذب الحديث حلاوة
ومن تصاويرك المستحيلة شيئاً من رحيقك المختوم وجداً
وخيالاً يعانق الأشياء فيجدد فيها الدماء
وإني أنتظر



Hytham Abdallalh Salih
أيها الترياق الذي كان في المستشفى
ماذا عن حرارتك؟...وماذا عن حسناء الرداء الأبيض
انتظر أن تستفيق منها على أبداع خلاق منتظر
وإني أنتظر


Hytham Abdallalh Salih
بأشراق نور الجمعة
سطعت حروفك مجدداً في بروفايل الحسناوات
وكأنهن ترياقك الناجع لمداهمة الحرارة بحرارة المشاعر
حمداً لله.. ثم شكراً لحسناء التكوير والتدوير لأنها فعلت السحر
وفكت طلاسم الحمى فكانت اطلالتها برداً وسلاماً على رشدي


Roshdi Al-ghadeer
ماذا يحدث لي
كلما دخلت الفيس بوك
لا اجد نفسي الا نائم على الكيبورد
احلم بالشيخ البويصيري رحمه الله
وهو يركض باقصى سرعة
هاربا من صديقنا الوهابي
الممسك بهراوته


أمِنْ تَذَكُّرِ جِيران بِـذِي سَلَـمٍ


مَزَجْتَ دَمْعاً جَرَى مِنْ مُقْلَةٍ بِدَمِ


هل تعتقد ان الوهابي سيتهمه
بالابتداع


 


Roshdi Al-ghadeer


ابلغ الوهابي
 ان احمد شوقي
مبتدع ايضا


رَمــــــــى القَضـاءُ بِعَينَـي جُـؤذَرٍ أَسَـداً


يـا ساكِـنَ القـاعِ أَدرِك ساكِــــــــنَ الأَجَـمِ


لَمّـا رَنــــــــــــا حَدَّثَتنـي النَـفـسُ قائِـلَـةً


يا وَيـحَ جَنبِكَ بِالسَهـمِ المُصيـبِ رُمـي


جَحَدتُهـا وَكَتَمـتُ السَهــــــــمَ فـي كَبِـدي


جُــــــــرحُ الأَحِبَّـةِ عِنـدي غَيـرُ ذي أَلَـمِ


رُزِقتَ أَسمَحَ ما في النــــاسِ مِـن خُلُـقٍ


إِذا رُزِقتَ اِلتِمـاسَ العُــــــذرِ فـي الشِيَـمِ



Hytham Abdallalh Salih
يا لها من ميمية ذاعت شهرتها الآفاق
رحم الله الشيخ البوصيري بقدر ابداعة في البردة
وبما فيها من عطر السيرة وجمال التصاوير الخلاقة
لقد كان لي شرف الشخوص على مقامه بالأسكندرية
أما
صديقنا الوهابي
فإنه يتسلح بالحجج المعلبة التي أستلبت صحيح الحديث
لكسر اعناق الحقائق وذاك نتاج التحليل التلفيقي والتأويل الخاطئ
ولقد وجد المبدع المبتدع الشيخ البوصيري التكفير
والخروج من العقيدة لأن هناك عقول لم تستلهم معانية العميقة
ولم تسبر أغواره المعرفية بشفافية كما هي روحه رحمة الله


Hytham Abdallalh Salih
الطليعي رشدي الفدير الملتزم ممشوق الفكرة وباسق الأمنيات
لكل مجتمع أدوات وجود وتطور
وهذه البرهة فقط كنت احاور نفسي المسكونه بالوحدة
فوجدتك معولاً هداااااااااااام
يهدم الضرورة ليرتقي بالحرية
ويحارب النقل والصنمية كأحد فلاسفة التنوير
وتحاول أن تؤسس ثقافة مغايرة للإرتقاء
فأردت أن أسجل أعجابي وكأني أعرفك تواً ههههه
وشكراً لأنك تعاني و تصمد وتبتسم
وتفوح من كلماتك الخزامي والعنبر
فقط لا تبتعد كثيراً عن هذا الوهابي ليستمر تدجينه



Roshdi Al-ghadeer
ايها الصوفي المبتسم يا سليل النبؤات والتجليات الغامضة
مالذي يحدث هناك في القصي من الوطن
هل سيعتقل الرئيس البشير هكذا بكل بساطة
اتابع قناة الجزيرة واحاول تحليل ما يجري
وصورة صدام حسين لا تغادر رأسي
ولا اعلم ان كان عمر موسى يملك قبو او سرداب للغيبة الصغرى
لطالما سمعت ان المهدي المنتظر خرج مرارا عندكم في السودان
من سيعتقل البشير وهو في وطنه
هل سيتم انزال مظليين من العلاوج الحمر
وهل سيسمح السمر من قلامات السودان بهذا الانزال الجوي
اشعر بالغثيان لمجرد التفكير في عواقب الامور
ولا خمر في مدينتي
ولست في مزاج جيد لتخفيف البنزين وشربه



Hytham Abdallalh Salih
ليس حباً في البشير يا رشدي ولكنه الوطن
لقد فعل البشر والطغمة الحاكمة كل الموبقات
من قمع وقطع ارزاق وأعناق وإستئثار بالسلطة والثروة
منذ عهدهم الأول وتمترس ذاك الظلم في الوسط تحديداً
وكان أهل غرب السودان هم أكثر الناس تأييداً للبشير وذاك المأسوني المدعو الترابي
والآن إنقلب السحر على الساحر لأنها لعبة السياسة القذرة
لأسباب يطول شرحها ولكنه حال الإسلاميين في غالب الأحوال



Hytham Abdallalh Salih
وتعود أصل المشكلة الدارفورية لنزاعات ضاربة الأطناب في القِدم
وهي السمة البارزة في حياة القبيلة التي تتضارب مصالحها قومياتها
فالقبائل العربية رعوية النشاط وتلك الزنجية زراعية الهوى
ولك أن تتخيل باقي المسرحية


Hytham Abdallalh Salih
ولم يحدث هذا التدويل إلا وفق تخطيط وتدبير شيطاني
من المدعو الترابي بعد أن تم قذفة خارج أركان السلطة
وارتكز البشير في الجهة المناوئة لتشتعل حرب البسوس السودانية
وتتدخل فيها قوى الشر العالمية
لأن هذا الأقليم يحتكر 70% من ثروة السودان الحيوانية
ونسبة عظيمة من الموارد الغابية والمياة الجوفية
ويقف على مخزون بترولي هائل الكم والكيف


Hytham Abdallalh Salih
والآن وبالتأكيد لن نسلم البشير ولا أي كبش سواكن ليقتات من فتاته الإنتهازيين
وذلك لتضارب وازدواجية المعايير التي يتبعها الغرب
فالمحكمة الجنائية ترفضها أمريكا وتأييدها ضد السودان
والبشير يتهم بإجرام الحرب والدليل 100 شاهد
ويترك حثالة الصهاينة يقتلون العرب ويمنحون السلاح
والعالم يشهد على إدانتهم وأفعالهم القذرة
من صبرا وشاتيلا...ومذبحة غنا1 وغانا 2..وجنين...وغزة..و..وو
أنها إزدواجية المعايير المتعبة لخدمة المصالح الغربية
وليس مناهجاً للعدالة لذا نرفضها لقذارتها
ولسلبية إنعكاساتها على أمن وأستقرار الوطن
وكانت تلك الجذرة التي ركض خلفها الغرب


Roshdi Al-ghadeer
مالذي يمنع السودان من ان تستيقظ من سباتها وتخرج كنوزها المدفونة غير ازدواجية المصالح قد
لا يعجب البعض البشير ولا يجدون فيه هذه الايام غير متشدق بالعروبة الشقية وهو يجول الشوارع ويذكر الناس ان
الاجرام نابع من امريكا ولك ان تتخيل حجم الهوة بين السعودية البترولية التي تعتبر امريكا دولة صديقة حررت الكويت وطاردت صدام الذي اطلق صواريخ سكود على شرقها وبين ان تتحول لمساندة البشير



Roshdi Al-ghadeer
اتمنى فقط ان يحكم السودان شخص يفكر بمصلحة بلده
يشرق من نظام حر ديمقراطي ينتخبه الشعب
لكن اخبرني
اين ذهب الترابي


Hytham Abdallalh Salih
أنها دوامة أزمة الحكم وأفرازاتها السلبية
يا صديقي الثائر
فكيف لبلد المليون ميل مربع
الذي يحتكم على تاريخ حضاري ممتد
ويلهج المستشرقون بالثناء
على أول ديمقراطية في التاريخ البشري بين جنباته
وهي حضارة الملكة الأم (الكنداكة) وديمقراطيتها الأمثوله
أن يُحكم بواسطة خيارات مفروضة وفق أيدولوجيات عقدية
وأخرى طائفية......ولكنها الحقيقة المرة التي نعانيها ونتمرق بلظاها



Hytham Abdallalh Salih
ولكننا يا صديقي
شعب مجبول بالتسامح والتعايش الإجتماعي التلقائي
مما اسهم في تشكيل نسيج سودانوي يعتمر الهويتين العربية والزنجية
وقادنا ذاك النسيج إلى رمي الخلاقات في زمن (الرمادة) والإحن
فها هو شعبنا يلتف خلف البشير الذي أكتوينا بسياساته الخاطئة
وبمنهجيته القمعية في تكميم الأفواة وتصديع العلاقات مع العالم
وكأن لسان حالنا أنا وأخوي على بن عمي وأنا وبن عمي على طغيان الغرب
وإسفاف أوكامبو الذي لا يرى من الحقيقة


Hytham Abdallalh Salih
إنهم لا ينتصرون إلا لمصالحهم المكيافيلية
وحتي تلك المحكمة التي نُصبت لسبر حقيقة مقتل العراب الحريري رحمة الله
لم تُفعل لإرساء العدالة ولم تُبعث بدافع الحريات والديمقراطية
ولكنها إزدواجية المعايير ولعبة المصالح الغربية
وإلا لماذا غُض الطرف عن قتل الشهيد ياسر عرفات الذي أُقتيل بالسم
ولماذا لم تجد هذه القضية نفس الإهتمام والتقصي من جانب الغرب
إنهم يفعلون فقط ما يصب في مجرى مصالهم الإستعمارية الجديدة المنهج والاسلوب
لذا........وليس حباً في البشير لن نركع لقرارات اللوبي البراغماتي
ولن نسمح بتكرار أضحية صدام في عيد الأضحى لأننا لسنا ألعوبة
إلا الجزء الذي يخدم المصالح الإستعمارية في المنطقة
نحن وأغلبية الجوار الإقليمي
لا اجد له اي ذكر في هذه الاحداث



Roshdi Al-ghadeer
حسناً ايها النبيل
لا اتصور ان يصل الامر الى خطف البشير عنوة
ولا اعتقد ان البشير سيفكر بمصلحة السودان ويتنازل عن الحكم حتى لا تحل بكم الفجيعة وتصبحون الصبح على فيالق قوات الكومنولث او اي تحالف سيحاك في الخفاء
انت تعرف بني يعرب اكثر مني وتعلم جيدا انهم يدندنون بما تدندن به امريكا لفرط الولاء
ففي العديد وقواعد غيرها في بلدنا العربي المستطير عروبة تمرح قوات التدخل السريع ورغبة الانتقام مما حدث في الصومال بوصفها افريقية قد كشرت عن انيابها تمور في صدور بني الاحمر
والشقراوات في البيت الابيض يعلمون ان حجم وطول السيوف السوداء اكثر لذة والم



Roshdi Al-ghadeer
لكن من السذاجة ان أفكر بشكل انهزامي رغم موقفي من كل الحكام العرب ويقيني انهم اضعف من جراد الحقول المشتت الجمع
وانا اعلم وانت تعلم ان سدنة البيت الابيض لو رفعوا سماعة الهاتف لتحولت المواقف العربية كلها ضد البشير ولكتبت الصحف مسلسلات عن جرائمه وخطفه للرضع
لكن
اتمنى ان يستمر موقفكم الرجولي الحق
في الدفاع عن رمزكم ورمزنا رغم موقفنا منه
قلبي معكم
رغم انني لا املكه لا



Roshdi Al-ghadeer
 افتقدك يا شقيق الروح
واتمنى ان اجلس معك نحتسي الشاي
في اي بقعة
ولو كانت حتى في السجن
المهم
ان نتحدث واسمع صوتك مبلل بلهجتك السودانية الرشيقة
ايها الحبيب



Hytham Abdallalh Salih
بالفعل انا كذلك وأكثر
وأرجو أن يكون الشاي مغربياً
حتى استطعم فيه جمال أهل المنشأ
ولكنني أفضل أكثر أن يكون هذا الأحتساء
في بقعة ما غير السجن يا صديقي
ويكفيني منه النصيب الوافر الذي وجدناه أيام الجامعة
حيث كان الجرم الأكبر أن تعارض الترابي والبشير
تلك عملقه قد أنقرضت بأختلاف اللصين
::::::
أقترح أن يكون الأحتساء مع الكوش فكري في مغربه الرائع
حيث أنني أخطط للذهاب إلى تلك المشعوذة التي سلبتني
الذكريات إلا ذكرياتها


Hytham Abdallalh Salih
أدعو الله أن يلهم خطيب جامعكم
قليل من عقلنه الخطاب
والخروج به إلى عوالم أرحب
حتي لا أجدك قد قررت المقاطعة
فأنا قد فعلتها ولكن نسبياً
غفر الله لنا ولخطيبنا
الذي يفرق بين المسلم المقيم والمسلم القصيمي
وجمعتك مباركة أيها الرائع
وحينها سيكون للسكون ضجيجاً



Roshdi Al-ghadeer
ايها الرائع في كل شيء حتى في استشرافك لما سيحدث في المسجد اليوم
اه يا هيثم ان لم تعجبني خطبة الجمعة
وهي دائما لا تعجبني بسبب بعدها عن واقعنا المعاش وتعاطيها لعذاب القبر وللشجاع الاقرع ومنكر ونكير واخضرار مسود وسؤال اشعر ان اجابته سهلة
من هو نبيك
انا لا اتهكم يا صديقي
لكن كنت اتمنى ان ينتبه الامام
اننا نحمل همومنا مثل اعباء خفية
ولسنا في حاجة لمزيد من التخويف


Roshdi Al-ghadeer
سامنح الامام ربع ساعة
ان لم يشد انتبهي
ساغمض عيني وانام
بعد ان اسند رأسي لجدار المسجد
قد تخنقني رائحة الهنود وزيت جوز الهند الذي يغلف العلب بين اكتافهم
وافكار جماعات التبليغ داخل تجاويف ادمغتهم
لكن الغفوة في المسجد
تنقذني من برودة وفجاجة وسوء اختيار الامام لمواضيع خطبه


Roshdi Al-ghadeer
على اقل تقدير
لن انشغل في البحث عن طريقة لنتف شعر لحيته
او دهسه بالسيارة بعد ان اطارده وثوبه القصير لما دون الكعبين يتقافز مع كل خطوه



Hytham Abdallalh Salih
وفقما توقعت..وبالفعل قام هذا الخطيب بركلنا وتسديد الضربات التوبيخية لنا
نحن من نحتفل بالمولد النبوي لأننا وقعنا في بدعة
وبالتالي فهي ضلالة حسب اعتقاده الذي لا يرى غيره
وحرم علينا مظاهر الفرح
وانكر الحلوى التي نقدمها والتبريكات التي نتبادلها
وكأنه لا يجيد إلا إثارة التفريق وفلسفة التصدع
ولكنه لم يفعل ذلك حينما أحتفلنا باليوم الوطني
أظنهم يفصلون الأشياء حسب مقاساتهم
::::::
فقط هناك حقيقة اود أن ارصدها لفضيلته
كونه ماهر في التلكؤ وأمتشاق الأخطاء اللغوية! والنحوية!
أظنه يحتاج الكثير حتى يكون جديراً بإعتلاء المنبر



Roshdi Al-ghadeer
صاحب الخوارق
المتموسق في ذات الكون
هيثم صالح
افتقدك يا رجل وافتقد احاديثنا ومحبتك التي تحيل الاشياء الى وهج يحرق شعورنا بالغربة
وانت المتغرب في بلد غربتك
ساعود لنناقش سبب عودة الوهابي لتشدده بعد ان صمتنا عنه برهه
لكن قلي بربك هل انتهيت من عزلتك
اتمنى ان تكون في احسن حال
محبتي لك



Hytham Abdallalh Salih


سيدي أوديسيوس بن التيتان العمالقة
في توصيات العزلة
لم أفضى إلى أبتداع خرائط عقلية جديدة في معركة الصراحة مع الذات
ذاتي تلك المرتبطة مع فكرة حقوق الآخرين والتي تتطاول على برغماتية الأنا
في سخق يكاد أن يقتُلني في خنوع
وفي عُزلة البحث لم يغب عن ذهني محاولة تطويع الوعي الإذعاني
أمام المد النقدي كما فعل كارل بوبر في نظرياته النقدية
باحثاً عن التفكير العلمي السليم والذي بامتشاقه
سنبرهن أن التغيير لا يؤدي إلى البدع والضلال وفق الأيدلوجية العدمية
وهذه البرهنه نصوغها ونسوقها لصديقنا الوهابي لتفك أسرة من صنم التعليب



Hytham Abdallalh Salih
ومن تداعيات العزلة الطوعية
استوطنت مؤخرة رأسي مفاهيم ملتبسة
حتى أضحيت أبغض دبيب الفكر المهلوس أثناء نومي
فأمست ذاكرة السرير لا تعرف غير إخضاع ما كان مستحيل التفكير فيه إلى الإمكان
وها انا أعود من منفى العزلة الاختياري
ولا أزال واقفاً بين العلمنة والسلفية
ومنتصباً في يقظة بين التجديد والموروث
وملتزم بنهج التمترس في الوسط بوعي يقبل النقد والتخليق


Roshdi Al-ghadeer
هيثم
ه
ي
ث
م
هل تعلم انني ممسوس بك يا صديقي
لا اشك ان الحياة لا تستحق ان استمر بها دون رفقتك
فتعليقاتك تبث رغبة الكتابة في الروح
سأخبرك بسر
انت سبب نشري للنصوص الاخيرة
صدقني
انا اتأمل وجهك بجانب البحر في البوم سدنة الروح
واكتب
فقط ارجوك
لا تمت قبلي


 


Hytham Abdallalh Salih
أشكرك عبقري الحروف لأنك تجيد إعادتنا للحياة في امتياز
ولكن وبعد أن صلينا الجمعة
هل من وسيلة لعقلنه الخطاب الديني
وإصلاح هذه المؤسسة في مجملها
للخروج من دوامة الأزمة الثيوقراطية
التي أثقلت صدورنا وقادتنا إلى الخواء
لا أحب ذاك النهج الذي حدث في القرن الثامن عشر في أروقة أوروبا
وثورتها المجتمعية والمعرفية
ولكن وإن كان لنا سبيل لذلك فلنعمل على تفعيل تلك الخريطة
لأننا أوغلنا في تناول المواضيع الهامشية وتصعيد الانصرافية على عاتق الموضوعية
التي تخدم إنسان الشرق الأوسطي والأدنى
يكفينا إنكفائاً فلقد مللنا سياسة النعام


Hytham Abdallalh Salih
أيها الزاهر حباً والزاخر وجداً
الإبداع حالة ذهنية لا يمكن تعريفها بوصف الكلمات
ومن الصعوبة إستكناء جوهرها وسبر أغوارها
فهي أشبة بالإستلاب والإستحواذ من قِبل فكرة ما تحاول انتاج ذاتها في قالب لغوي مموسق ورصين وكأنها موسيقي تترجم بالرقص والأداء



Hytham Abdallalh Salih
ثم
ثم صدقني لقد أنهزمت وأنا أحاول تصنيفك وأميز التفوق بين نصوصك الشعرية والنثرية والفلسفية فهي جميعاً تتفوق على بعضها البعض ولكن أكثر ما يشدني لهذا الإبداع حالة الإبتداع والتنوير التي تضج بها مسارح نصوصك حيث قاسمها المشترك الفكرة وعمق الفلسفة لهذا أراك دائم الطرح للتساؤلات القلقة ومنها هذا النص الدارجي بفصاحة!حيث يلتهب بالأسئلة والجماليات التعبيرية في نشوة أستثنائية تصاحب حالة أكتشاف الذات ورؤيتها من زوايا متعدده.....دمت أيها الباسق....فكم صرت أحبك
واني أكثر يقيناً أن الشاعر كالفنان التشكيلي الذي لا يستطيع استنطاق كيفية صناعة اللوحة ولكنه على أستعداد لسماع ماهية المعاني والمخيلات والأفكار التي تعج بها اللوحة.


Hytham Abdallalh Salih
في ختام قصيدتك أجدك تتماهي مع فريدريكو غارسيا لوركا
في قصيدتة الشهيرة الفرح الحزين حين قال
أكثر الأفراح حزناً أن تكون شاعراً
كل الأحزان الأخرى لا قيمة لها حتى الموت
وهو ما وجدته في:واندم اني.. صرت شاعر ...
واندم اني.. صرت شاعر
أنت أستثنائي ياصديقي ..انت لوركا الخليج بلا منازع



Hytham Abdallalh Salih
لا زال هناك مداد ينبض من أختلاجات حبي ودهشتي
فأنت جوقة شعراء فتارة أراك بوهيمياً كفرانسواز ساغان
وفلسفياً عميقاً مبحراً في عوالم الميثولوجيا كجوته
ثم أشاهد في لغتك التنويرية قدسية لوركا وثورية نيرودا
وجنون نيتشة وأخروووووووووون أنت فيهم ومنهم وبهم
شكراً لوجودك الباذخ


Hytham Abdallalh Salih
صديقي أبولو عازف القيثارة الصندوقية وناظم الشعر
فقط أردد خلفك تميمة الوجود باحثاُ عن الوعي الخلاق
في عالم أنتشى جهراً بخمر الغباء وسذاجة التكوين
أما صديقنا الوهابي
أخاف أن يكون قد أعتزلنا وهو يحاول أعادة ترميم
ما أحدثته تلك المقابلة الخالدة من خدوش في الذاكرة المؤدلجة
أو أن يكون في حالة تخطيط لعميلة إنتحارية في الفيس بووك
... هههه....ورغم ذلك أردد تعويذاتك أيها المشعوذ
حتى يعود لنا من أقبية خفاياه بدهشة مبتدعة من أنسانة الفطري الجميل


Roshdi Al-ghadeer
الخلاص يراودك ايها القرصان تعال الى الشرقية واترك عنك معقل الوهابية المتشددين لا اعرف كيف لكائن يغمره الوجد مثلك ان يتحمل يباس ارواحهم
هل تعلم ان اشد فرق التكفير خرجت من هناك
اشعر بالخوف عليك وافكر جديا ان اركب طراودتي واحمل كتب سارتر وفولتير وبودلير وهيجل
واسافر الى مكانك
فقط لانظر الى لمعة عيونك
ثم افجر نفسي في مسجد ما في البكيرية او عنيزة



Hytham Abdallalh Salih
انك عزفت على وتر اخيلي أيها الرفيع
وعرجت على مكامن الإحباط كاشفاً ورقة التوت
وياليته كان توت بيروت هههه
عموماً أن المعاناه مستمرة في كبد وتعاظم
وتتخبط الأفكار والقرارات ويجتاحني فوبيا الفشل
وان الطرق لا تؤدي إلى روما
هيا تعال وادخلني في طروادتك
ودعني أعلن ثورة النكوص والتناص والخلاص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق