وجه لي أحد القراء سؤال قبل ايام قال لي من أنت يا رشدي الغدير قلت له ... انا شخصا يحمل موهبة انكيدوفي فقد الاصدقاء ويحمل موهبة جلجامش في البكاء عليهم ويحمل موهبة عشتار في التخطيط لقتلهم .... انا شخص ممزوج بالوحدة والخوف والموت انا شخص يعتقد الجيران انه مشعوذ ... وكثيرا ما يجلب لي الجيران هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وتكون تهمتي الشعوذة والسحر خاصة ان القطط حول بيتي تستمع لاوامري وتقترب مني حينما اناديها خاصة السوداء منها
انا رجل يتقن تحطيم كل شيء فكلما لمستُ شيء كسرته انا شخص اوغل في نسيان ذاته حتى كاد لا يعرف من هو لا انكر ان في لحظة الفقد لذة اقصد فقد الذات وجهلها لذة ذاتية تحرك الساكن في الروح قبل العودة للوعي والوقوف على ان زمن الفقد كان اكثر مثالية ... انا شخص يحتفل بحزنه المقدس اشعل الشموع وانفخها مثل طفل فيما قبري يحفر قريبا من غرفة النوم
انا شخص يعشق ألمه لان في الألم خلاص من سجن العقل ... يحدث كثيرا ان اجرح يدي بالسكين فقط ليشغلني الدم النازف والم الجرح عن الأمور القاتلة في رأسي وذكرياتي الغامضة يحدث كثيرا ان احول جسدي لمكان ترفيه بالسكين ...
من انا
سحقا
لا اعرف من انا
امر حدث معي قبل سنه اتذكر محاضرة لي في جمعية الثقافة والفنون بالدمام عن الابداع في كتابة النص الغنائي واتذكر بعد المحاضرة فتحت باب الحوار مع الجمهور والحاضرين بعضهم يرتجل المداخلة وبعضهم يكتبها على ورقة ترسل عبر الاخر الجالس الى الاخر الى الاخر حتى تصل أمامي، اتذكر في الورقة سؤال يقول
كيف جرؤت على الكتابة عن نهد وحلمة ملونه يمصها فأر كيف اعترفت بعلاقة شاذة مع ذاتك في نص لك وانك تمارس الاستمناء مع خيال ظلك كيف تطلب من الله ان يحولك الى سحلية او ضفدع كيف تتمنى ان يكبر ابنك لتشتري له اول بيره تشربها معه وتضاجع العاهرات كيف تشوه اسم قبيلتك وبلدك كيف تزورك النساء العاريات في الخيال ايها الساقط الزاني ... هذا ما كتب في الورقة
الورقة الثاني كتب فيها .. رشدي الغدير ايها المبدع انت رمز لنا وليتنا نصبح مثلك سجنت وعذبت وكفرت من قبل المتعصبين لكنهم زرعوك في داخلنا ... وقد كتب اسمه اعتقد انه عادل القحطاني او شيء من هذا القبيل
ولكن لم اتبين من هو صاحبها فضحكت وشكرت صاحب السؤال وامتنعت عن الاجابة عن الورقة الثانية بسبب انها لا تدخل في محور موضوع المحاضرة ..لكن لا اخفيك يا صديقي احتفظت بالورقتين في جيب ثوبي الاعلى بجانب القلب ....
اخاف من الكتابة عن الذكريات ثمة مطبات لا يمكن تجوازها في هذا الرأس مطبات تشعرك ان الحياة دون معنى وانها مقيتة ولا تستحق البقاء هل تعلمون انني حاولت الانتحار سبع مرات تقريبا بسبب هذا الشعور اتذكر انني سلكت خط الصحوة الدينية قبل سنوات كنت متوهجا برغبة الجنة والخلاص بعد ان قتل صديق لي في نزاع قبلي وحملته الى المستشفى ومات في السياره وهو يردد اسمي وكاني انا المنذور له ولموته وقد لمت نفسي كثيرا فتحولت الى مطوع حطمت التلفزيونات في المنزل ومنعت امي من الخروج وضربت اخوتي حتى ان واحد منهم انقلب الى مدمن مخدرات بسبب تعنتي هههههههه الوغد هو من كان يدس الحبوب حتى تحولت انا بدوري الى مدمن اخر..... كان هذا منذ سنوات بعيدة يا أصدقائي لا تخافو انا تخلصت من هذا الادمان .... واتمنى الخلاص من هذه الدنيا قريبا
الدمام مدينة الحزن والغربة والوحدة لا اعلم من هو صاحب مقولة ان الاسرار هي نقاط ضعفنا لكن اعتقد انه كونفيشيوس الصيني صاحب التعاليم السبعة واجده قد اصاب كبد الحقيقية فأنا بطبيعتي انسان متوحش لا استلطف احد بسهولة ولا امنح مفاتيح قلبي لاحد حتى اقرب الاصدقاء وهم قلة طبعا لا يعلمون ما هو اسمي الاوسط ههههههه ولا عاداتي الجميلة ولا الواني المحببة ولا التمزقات التي اعاني منها ... اعتقد انها طبيعتي وتكويني النفسي ... يزعم احد الاصدقاء انني اعاني من مرض اسمه عدم الثقه بأحد ههههههههه كم يضحكني هذا ... ان اوشم بمرض لا وجود له لكن انا على يقين ان السبب هو عدم فهم الاصدقاء لرغبتي الدائمة في عزلة متواصلة وان لا اتحدث عن امور لا تهم احد غيري
حسناً يمكنكم ان تتعاملوا معي على اساس ان لا اسرار عندي اخفيها .... ماذا هل اسمي مغامراتي النسائية اسرار هل اسمي مغامراتي مع هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اسرار هل اسمي كشفي لكذب ونصب ودجل بعض الرقاة الشرعيين انها اسرار هل اسمي كتب السحر والشعوذة التي احتفظ بها تحت السرير اسرار ... هل اسمي الطرق الصوفية التي تنقلت بينها اسرار ...هل اخفاء عدد الضحايا والمقتولين بمسدسي اسرار .. بصراحة لا اجد تفسير منطقي لمجموعة معلومات يمكن تسميتها اسرار ... الا ان كنتم تقصدون اخفاء امر البثور والدمامل المنثورة على ظهري بشكل يدعو للغثيان انها اسرار فانا اوافقكم في هذا هههههههههه اللعنة ها أنا اضحك من جديد
ماذا هل انا اهين المرأة في كتاباتي اشعر برغبة في الضحك لفرط غباء هذا الفهم بالنسبة لي التجربة الشعرية تتحول مع الوقت الى كائن حي يتنفس ويتحدث ويمشي على اقدام وهذا الامر ينطبق علي انا وعلى تجربتي ... وان خلت تجربة الشاعر من المرأة فهذا يعني ان الحياة في نظره أصبحت عقيمة وبليدة وغليظة من كافة جوانبها وأوجهها المتعددة، وأنها غير قادرة إلا أن تمنح القهر والذّل والقسوة والعقم والرعب أيضاً، بحيث تصبح خاوية وبلا معنى ... وهنا يكون موت الشاعر المرأة مهمة بالنسبة لي خاصة نهدها الايسر لانني اعتقد انه المنفذ الى روحها رغم كل شيء لم اظلم المرأة في تجربتي ابداً
حسناً أيها النبلاء دون مداهنة سأعترف انني في اوقات ما لا احترم المرأة في نصوصي ولا في نثرياتي ولا في الكتب التي اصدرتها ولا حتى في كتاب بوسع قلبي الذي صدر من بولندا باللغة البولندية كنت الاكثر وحشية معها اكثر قسوة اكثر دموية .... لكن بدونها لا يمكن ان يكون هناك كتابة
انا اعترف علاقتي بالمرأة مشوشة وغير واضحة ولا يمكن تفسيرها
اعتقد ان هذا مرض نفسي اخر ههههههههههه يضاف الى سجل امراضي النفسية هههههههههه هذا مضحك جدا عليكم ان ترسلوا لي شخصا يوقف نوبة الضحك المتواصلة هذه اشعر ان الجيران سمعوا ضحكتي المجلجلة
انا احب القراءة للجميع لكن الاقتداء امر اخر قد اعشق كتاب عن المسيحية وموقفها من البشرية قد اغرم بكتاب عن بوذا لكن ستجدني اتوغل اكثر في سير الصحابة والسيرة النبوية ثم تجدني افتح كتاب عن ماركس ربما كتابه الاحمر او كتاب عن تعاليم الشيوعية او الاشتراكية اليسارية وبعدها ستجدني في كتاب عن الامام اليث بن سعد قد تجدني في كتاب عن الشيعة والتشيع وتجدني في كتاب يفضح الفكر الوهابي او كتاب يفضح التشيع الصفوي قد تجدني في كتاب شعوذة وسحر مثل شمس المعارف للامام ابو العباس البوني وهو من اكثر كتب السحر متعة وفكاهة بصراحة انا لا اتماسك من شدة الضحك على الطلاسم المضحكة وطريقة النصب والاحتيال قبل الف سنه على يد النصابين في ذاك الزمن اقصد انا اتخذ كتب السحر ككتب فكاهة وترويح عن الحزن ولا اطبق مافيها لاني لا اصدقه اصلا واعتقد ان كل كتب السحر هي للضحك على الناس لا اكثر ... لا يمكن تحديد الكتب ... لكن انا اشبه دودة التفاح لا اتوقف عند شيء مخصص
ابناء عمومتي وشيخ العائلة يعتقدون ان لكتابة وصفة جاهزة للأكل ولا يعلمون انها مختبر مفتوح لكل التجارب مشرع ومنفتح مع كل تجربة وإنجاز في آن واحد ....اسرتي وعائلتي يعتقدون ان الكتابة هي حقل معادلات رياضية على نحو ما يوجد في الفيزياء أو الكيمياء ولا يعلمون ان الكتابة هي حالة تفاوض دائم ... موقفهم لا يختلف عن موقف العامة ... لكن هذا لا يشغلني كثيرا كل ما اريده ان لا يزعجني احد منهم فلست في مزاج للقتل .... اعلم انهم يطلبون مني التوقف بشكل دائم لكن انا اعتدت على تجاهلهم اعتدت ان ابتسم واتخيل اشكالهم عارية في رأسي مثلما فعلت بشيخ عائلتنا في العيد عليكم بالرجوع الى الاستاتوس السابق الذي وضعته يوم العيد
هل اكمل ام اتوقف هنا اشعر انني اثرثر مثل العجائز في السوق
دعوني اقف قليلا على فهم محدد للفكر الذي تقصدونه و الذي احاول بثه عبر كتاباتي ودعوني اضع احتمالات هل احاول انا بث قيم الحرية والتسامح ام احاول بث سموم الانحلال والتعري والجنس كما يزعم بعض القراء اعتقد ان الاراء ليست متكافئة أو عادلة مع سهولة اتهام الكاتب من خلال افكاره كل على حسب ميوله ... اعتقد ان لإنسان يولد بدون إرادته ويموت بدون إرادته ... لكنه يكتب بارادته الحرة الإنسان يجوع ولا يعرف لماذا يتوجب عليه أن يأكل، وهو يسرق ويؤذي ويقتل لكي يأكل ويعيش بينما يرضى بموت غيره. وهو يتساوى في ذلك مع الحيوان.مع البهيمة في الرغبة الحيوانة لكن الكتابة فعل منافي لهذه الحيوانية الكتابة خلق تمكين وتجلي لا انكر انها مرحلة تشبه الذوبان في كوب الذات لكنها تمنح انتشاء و رقي ...
لا اقصد النشوء والارتقاء حتى لا يتهمني احدا انني ملحد او فريودي ههههههههههه عموما هذا الاتهام جاهز للطبخ
حسناً ... لكن هل فعلا انا احاول بث الايدلوجية من خلال ما اكتب ... وهل يجب علي ان اوظف كتاباتي من اجل ايدلوجيتي
سينطبق هذا الحديث على الكاتب الصحفي او كاتب المقال او المدون العادي صاحب الارشيف الحكومي او المدون الاقتصادي او المدون السياسي لكن قطعا لن يطبق على المدون الشاعر الشاعر كائن طهوراني في نظري لا يليق به بث ايدلوجيته في نصوصه اعتقد هذا .... حسنا اعتقد انني احتاج دراسة موسعة عن هذا الأمر
اعتقد ايضاً أن الشاعر لا يملك ادلجة لحظته الكونيه فلحظة الكتابة الشعرية لا تخضع لمقاييس فكرية محددة هي لحظة غيبوبة لا علاقة لها بالواقع وحدهم الشعراء اصحاب الخيال الحر الخيال الذي لا تحدده افكار مسبقة طبعا انا لا اقصد شعراء النبطي او الشعبي فهم بدون افكار اساسا هههههههههههه
غير عشقهم للحيوانات الأليفة مثل البعير والناقة والاغنام .......
ومتابعة قناة الساحة المتخلفة التي تبث التخلف والنعرات القبلية والهياط والمشاركة في شاعر المليون حسنا ان لا امنعهم من قول ما يسعدهم لكن انا لا اقصدهم في كلامي عن اللحظة الكونية ربما لديهم لحظة غنميه او تيسيه او بعيريه.... ربما
اشعر بالجوع ونفسي في مكرونه اشعر ان المكرونه هي امنيتي الوحيده من ستحقق لي هذه الامنيه ساذهب للمطبخ ربما خرجت بشيء يشبه المكرونه او يحمل شكلها على اقل تقدير مشكلتي انني لا اعرف متى اضع الملح هل اضعه بعد ان تستوي المكرونه ام قبل ان تستوي
اللعنة تذكرت الان أن اسطوانة الغاز فارغة كيف سأطبخ المكرونه على حطب مثلا ام اشعل النار بثيابي واضعها تحت القدر .... اللعنة مشروع المكرونه فشل لا خلاص لي الا بالتوست والجبن وكأس شاي قبيح يشبهني
اللعنة لا توست في المطبخ ولا جبن .... علي ان اشتري حاجياتي من بنده اللعنة على بنده البعيده عن منزلي أذن سانام بجوعي مثل جندب الماء العازب لست في مزاج جيد لأكل البسكويت في مثل هذه الساعه ..... ماذا افعل حسنا ساكل البسكويت مع الماء ربما وجدت بعض الاشياء في المطبخ الميكرويف سيساهم في جعل الاشياء لينه وقابله للهظم حسنا ان تأخرت عليكم فاعلموا انني دفنت في المطبخ مثل كيس ارز يتيم
أيها النبلاء تم عمل طبق رائع من الفاصوليا في الميكرويف وضعت البصل والطماطم والفاصوليه والملح والفلفل والبقدونس وخلطتها مثل زعماء الدول العربية وحبستها في المايكرويف فذاب كل شيء وتناولته بالملعقه والحمدالله رغم أنني لم اميز طعم شيء في هذه الخلطه الا انني شبعت واشعر برغبة في الكتابة لكن علي ان اذهب للعمل بعد ساعة ونصف وانا لم انم منذ ثلاثة ايام ونيف
بطني يؤلمني أيها النبلاء
الى الحمام
يا انا سامحك الله
هذه الخلطة هي بعينها التي كان الرومان يعدمون بها المجرمين آنذاك
حتى أن اكتافيوس تم دس له هذه الخلطة
على كل حال أنجاك الله منها ان شاء الله
واذا حدث وخرجت من الحمام فيكون قد كتب لك جوع جديد...
لماذا لم تحذرني يا اميرنا كارلوس اشعر ان بينلوبي كانت تجهز نفس الخلطة للخطاب قبل ان يحضر اوديسيوس ويقطعهم
اللعنة .....
الى
الحمام
مرة اخرى
-----------
رشدي الغدير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق