حاوره - ناصر بن حسين - الشرقية نيوز:
اسعد الله اوقاتكم بالخير، احبتي ومتابعي استوديو ( مع : ناصر بن حسين ) ، هانحنُ نعود إليكم وكما وعدناكم من جديد ، ضيفنا وضيفكم لهذه الحلقه متمرّد على الحرف، قادر ان يحرك كل ساكن ، مشاغب من الدرجه الاولى ، يملك في جعبته الكثير والكثير من الاراء الصارخه ، اينما حضر يقلب الطاوله ، يعتمد على الجرأه في الطرح ، والصراحه في الحديث واتي لايمتلكها غيره ، دائِماً مايُردد " انا لستُ موظفاً عند احد ولاينبغي لي ان كون " ، لن اُطيل عليكم.. رحبوا معي بالشاعر والكاتب السعودي : رشدي الغدير ، والذي نشكره بإسمنا وبإسمكم على قبوله هذه الدعوه ، فقط إمنحونا المتابعه وسيمنحكم المتعه كعادته ..
- رشدي الغدير، حصلت على جائزه عالميه في الادب ، لكن ولاحتى مستقبل واحد في المطار !! مالموضوع بالضبط ..
دائما و أبدا توجد علاقة معقدة بين الشاعر والإعلام والناس .. تتميز بالمفارقة بين احتفاء الشاعر بنفسه واهتمام الإعلام المنصب على الرائج والسائد من الاسماء الشعرية بما ينسجم مع الفهم النمطي للناس البسطاء الناس الذين يغنيهم الموجود أمامهم وفي متناول يدهم عن الاخر المختفي بكل تجلياته ..سأغنيك عن ثرثرة الكلام والتنظير في هذا الأمر عندما فزت بجائزة بولندا العالمية للشعر في مدينة وارسوا ، سألتني الدكتورة " سيفانا كليف " وهي عضو في لجنة التحكيم عن مدى سطوة الجائزة والفوز على وطني المملكة العربية السعودية كوني أول عربي مسلم يفوز بهذه الجائزة ..ابتسمت وأنا أبحث في رأسي عن إجابة مناسبة واستقرائية لهذا الخلل حضاري بين الشرق والغرب؛ قلت لها أن الجميع هناك سعداء ويغمرهم الفرح لهذا الحدث وأنا أعلم بكل تماهيات اليقين أن لا أحد في السعودية يهتم او يفكر بهذه الجائزة والانجاز ..وصلت مطار الملك فهد بالدمام وأنا مستعد تماماً للاحباط ..لم يكن هناك أحد ..شعرت بالاختناق ..ولا أعلم لماذا استعادت ذاكرتي مشهد وصول الشاعر ناصر الفراعنة من برنامج شاعر المليون عندما حاصروه الناس وشعر بالاختناق لفرط المستقبلين ...المهم أن شعور الاختناق راودني مع فارق السبب .. وهذا لا يزعجني اطلاقا
- لك كتب ودواوين مطبوعه في دور نشر عربيه ومنها غربيه .. لماذا لم تختر ولادتها من السعوديه ؟
السعودية بلد لا يتقن القراءة وكل الكتب التي تطبع هنا مصيرها الفشل والنسيان عدا الكتب الدينية وكتب الطبخ فقط ..وأتمنى أن لا تخدعك معارض الكتب التي تقام في الرياض والدمام وجده فبرغم الحضور المكثف الذي تشهده هذه المعارض من جماهير إلا أننا نستطيع الجزم بان هذا الجمهور متفرج فقط ولك أن تراجع احصائيات البيع والشراء للكتب في هذه المعارض ستجد الرواج كله لكتب الطبخ والكتب الدينية التوعوية في مقابل تجاهل تام أو رفض مطلق للكتب الجادة والهامة التي تعرض لأيام معدودة ..في الواقع هذا ليس ذنب الجمهور وحده الذنب تتحمله دور النشر السعودية التي تبحث عن الربحية فقط وتتحمله وزارة الثقافة والمراكز الثقافية والإعلام وتراخي الدعم المقدم من الدولة للمثقف السعودي وعدم حسم الأمور في الأندية الأدبية لصالح المواطن العادي والذي هو الخاسر بالطبع كونه سيتجه مرغماً لثقافة الشاص والمقناص ..فكيف يتسنى لي طباعة كتاب في مثل هذه الأجواء المحبطة ناهيك عن صرامة الرقابة في وزارة الإعلام وتعاملها مع المبدعين على أنهم مجموعة مشبوهين يحاولون إسقاط المجتمع في الرذيلة الحسية ...لهذا تجدني أختصر الطريق لطباعة كتبي في الخارج وكم تمنيت حقاً أن أطبع كتابي وأنشره داخل وطني ...لكن هذه أمنية غير قابلة للتحقق في هذا الوقت .
- كثير ما يُشكك في مذهبية رشدي الغدير.. إلى أي طائفه تنتمي، وماسبب هذه الشكوك.. ومالغرض منها ؟
كتاباتي تواجه الطائفية والعنصرية والمناطقية والتفكك الاجتماعي وهذا قد لا يعجب المتنطعين والطائفيين ودعات الفرقة بين المذاهب الإسلامية فيروجوا وبشكل متعمد إلى أنني شيعي المذهب وبالطبع هذا لا يزعجني اطلاقا فالشيعة فيهم الاصدقاء والأحبة وهم شركاء لنا في هذا الوطن ولهم حقوق المواطنة وهذا ما أثبتته القيادة من خلال الحوار الوطني وغيره من الملتقيات بين الشيعة والسنة على مستوى التوافق ..لكنني سني المذهب وأنتمي إلى الفقه الظاهري ولا أعلم ماذا يهم القارئ في معتقدي ومذهبي الديني وأنا أقدم له قصيدة شعرية واضحة ولا تندس تحت ايدلوجيا معينة لكن على كل حال نحن نعيش في مجتمع يراقب أفراده بعضهم البعض بشكل غريب وعدائي ..
- ما الخلاف الذي حصل بينك وبين الصحفي : صالح العرياني المتعاون مع مجلة رؤى التابعه لدار عكاظ للنشر والاعلام ؟ وهل لأغلاق المجلّه رابط في الموضوع ؟
صالح العرياني صحفي جيد وشاب نشيط أتصل بي هاتفيا وطلب مني أن أدعم مسيرته بلقاء صحفي ينشر في مجلة رؤى فما كان مني غير قبول طلبه والموافقة لا سيما أنه في بداية الطريق ثم قام بإرسال الاسئلة وكانت سطحية جداً فقمت بأرشاده وتصحيحها معه وطلبت منه أن لا يخلط بين الشاعر الشعبي الذي يتغنى بالأبل والبعير وبين الشاعر الذي يحمل على عاتقه هم الأمة ويطلق الاسئلة الوجودية مثلي أنا ..نشر اللقاء بعد أن قام بتحريف كبير لإجاباتي وحديثي في اللقاء وعندما أتصلت به لأعاتبه قال أنها مشكلة في إخراج الصفحة وبعد فترة نظم حملة ضدي في عدة مواقع داخل الانترنت والفيسبوك وفي مجلة رؤى وصحيفة عكاظ يتهمني بها بأشياء غريبة ..في البداية ظننت أن هذه الحملة ستنتهي بسرعة لكنه هداه الله أستمر في تشويه صورتي مما اضطرني لرفع شكوى للجهات المسؤولة على مجلة رؤى وعلى هذا الصحفي وبعد أيام سمعت أنهم فصلوه من الصحيفة وتم اغلاق المجلة وأنه يبحث عن عمل ..وهذا أحزنني جدا
- لا زالت الساحه الشعبيه في حرب مستمرّه اطرافها شعراء التقليديه وشعراء الحداثه، مالاسباب في نظرك؟ ومن المتسيّد ؟ وهل ترى إن هذه الحرب صحيّه ؟
هي حرب بين الخير والشر بين النقاء والعدم بين الشعر الحديث بوصفه النتيجة الحتمية للتطور الحضاري وبين الشعر التقليدي المتمسك بالأصنام والأوثان ويا راكب اللي ويا سايق اللي ..ثمة خوف من الشعر الحديث يكتسح قلوب الشعراء التقليديين خوف من فضح ضعفهم وسطحيتهم وهمجيتهم وضحالة ثقافتهم وتمسكهم بتراث زائل وهم يسكنون قصور فارهة ويركبون سيارات الاندكروزر الحديثه لكنهم أكثر هشاشة من الداخل ..هذا الخوف يسيطر عليهم ليحاربوا الأصوات الجديدة ولا ننسى ما قاله أبن شلحاط من تهكم على الشعر الحديث والرمزي وكيف أنهم اعتبروه بطل قومي يدافع عن الموروث البالي .. وحتى في المسابقات الشعرية مثل شاعر المليون كان افراد من لجنة التحكيم يحاربون أي رائحة للحداثة في قصائد المتسابقين ويتعمدون افشالهم والتقليل من نصوصهم ..هي حرب مستمرة ولن تتوقف لكن الحمدلله في النهاية السيادة للشعر الحديث ولمواكب الحداثية تشرق دائما والنصر لنا وقريبا إن شاء الله ..
- تواجدت في " منتدى الشعر الشعبي " بجمعية الثقافه والفنون بالدمام لفتره وثم انسحبت، هل كان انسحابك بمحض إرادتك ام هنالك اسباب مجهوله لم تُفصح عنها ؟ وهل ترى إن المنتدى فعلاً خدم الشعر والشعراء في المنطقه ؟
كنا نعول كشعراء في المنطقة الشرقية على منتدى الشعر الشعبي بعد عزل "ضاوي العصيمي " ومجموعته التي تحكمت في المنتدى ردحا من الزمن تراجع فيها صوت الشعر الحديث وأختفت اسماء شعرية من الدمام والخبر والجبيل فيما ظهرت اصوات لا تنتمي للمنطقة ولا إلى الشعر بغير النظم والوزن فقط .. وتنفسنا الصعداء بعد تولي الشاعر فالح الدهمان مقاليد الاشراف على المنتدى الشعبي في جمعية الثقافة والفنون في المنطقة الشرقية ..وبدل أن يخدم شعراء المنطقة تحول فالح الدهمان إلى قيصر جديد يعزل ويقرب من يشاء وبدون لائحة تنظيمية فيقيم الأمسيات لمن يشاركه التوجه ولمن يخدمه في أموره الخاصة كما أنه توجه إلى تلميع صورته كشاعر سابق خرج من برنامج شاعر المليون الربحي والذي يعتمد على سرقة جيوب الناس عبر ضخ النعرات القبلية والتصويت برسائل الجوال ..راح الشاعر فالح الدهمان إلى عمل اللقاءات الصحفية ونثر الوعود الرخيصة وصرنا نسمع جعجعة ولا نرى طحنا ..في بداية الأمر وعدنا بأمسيات شعرية طبعا أرفق هذا الوعد بعدة طلبات منها أن نجمع قصائد للملك وان ننظم مدرسة للشعر يدفع المنتسب فيها ثلاثمائة ريال ليتعلم الأوزان وعندما لم ينفذ بعضنا هذه الأوامر تم استبعادنا بكل نعومة وكاننا لم نكن شيء يذكر ..عموما نحن لا نعتمد على منتدى الشعر الشعبي ونعلم يقيناً أن لا أحد سيخدمنا غيرنا والحمدلله لنا جماهيرنا ومتابعينا ومحبينا وهم في تزايد وتكاثر وهذه نعمة من الله .
- هل لـ " خالف تُعرف " اثر في حياتك ؟
سؤالك يشي بإتهام مبهم يا ناصر بن حسين وأنا حتى هذه اللحظة لم يصلني حديث نبوي شريف وصحيح يحرم مسألة (خالف تعرف ) أعتقد أنها مباحة ومن حق الشاعر أن يخالف في مواقفه ووجهة نظره مواقف ووجهات نظر الشعراء الاخرين خاصة النسخ الباهتة منهم ..أنا شخصيا أحاول تأثيث شخصية مستقلة ومختلفة في كتاباتي ونصوصي وقصائدي عن من سبقوني ..ينبغي لهذا الأمر أن لا يغضب أحدا في الساحة الشعرية ...عموماً من يغضبه هذا الأمر يمكنه أن ينتحر بقطب رسغ يده بالسكين ...هذا لا يزعجني اطلاقا
- إقتصر تواجدك من خلال الموقع الشهير " فيس بوك " ما مصير إسمك في المنتديات ؟
في الفترة الأخيرة تحولت المنتديات إلى مقابر جماعية لا يزورها أحد وهذه النهاية متوقعة لمنتديات يقودها مجموعة من الأطفال ومدعي الأدب والشعر مثل (موقع شظايا) وموقع (جسد الثقافة) وغيره من رياض الأطفال الأمر ليس موقف مسبق او معادي فالمنتديات تقتات وتعيش على ابداعاتنا ومشاركاتنا ومواضيعنا لكن في المقابل لا تقدم لنا شيء يذكر كما أن المشرفين الصغار تمنحهم الادارة التي هي صغيرة ايضا كل الصلاحيات في حذف ومسح أي مشاركة لا تعجب السدنة الصغار ..موقع الفيس بوك منحني حرية أكثر اتساعا ومودة كما ان المتابعين يتواصلون معي بشكل مباشر وبدون بروتوكالات تعسفية
احبتي .. سنلتقط انفاسنا وسنذهب وإياكم إلى فاصل قصير نستمع ونستمتع فيه بأعذب الشعر وقصيدة : وجع نوير
أذكر أني.. قبل أمي ترتكبني قبل همي
قالت امي : يا ولدي
قلت : سمي
قالت ..بعد ما حالت ..تراتيل الطحين في مرقدي
قالت أسمع يا ولدي
(يا امك الدنيا مشاوير وظلام ..
اللي يركض يسكن بروحه وجع
ومن توجع ما رجع ..صارت ايدينه غمام
واللي يسكت حقه ضايع واللي بايع ..
ضاع في وسط الزحام
يا امك أمشي في ركاده
والسعادة ...للحطام
وقبل نومك يا ولدي ..أرقد ونام ..
يا ولدي ..أرقد ونام)
ثم ضمتني وراحت
ورغم هذا
باقي في عيوني كلام
أرجعت أمي وشافت مدمعي
قالت أمي ..صوتي بعثر هالمدامع
يا ولدي
قلت أبداً يا بعدي
صوتك الي حيل بارع
رتب أطراف المدينة والسواحل
ووالمدارس والشوارع ..صوتك أكبر من مجرد صوت وبس
صوتك إنسان يتجرد من غصن في ايده يبس
صوتك النبض الحياة صوتك ارواح ونفس
والله صوتك ما يرتبني ..وبس...والله صوتك ما يرتبني ..وبس
ضمت أمي وجهها فيني غيوم
ثم أذن المنادي
يذن بنومي وتتثاوب نجوم
صاحت أمي يا ولدي أرجوك قوم ...
يا ولدي البس هدوم
يا ولدي قم فاتتك ركعة ومسافة وأكتمال وريق وغفران وهموم
قم دخيلك ...السما تطفي وما فيني عزوم
قم دخيلك ..فيني نوم وفيني نوم وفيني نوم
قم دخيلك ..الحلم يمطر وانا فيني سموم
قم دخيلك ..قم ..
نعود وإياكم لإستكمال بقيّة الحوار مع ضيفنا الكريم بعد هذه الرحله الشعريه والمليئه بالجمال ..
- أقمت عدة امسيات في مهرجان الدوخله السنوي المُقام بمدينة القطيف ، حدثنا عن هذه الامسيات واجواءها ..
المنطقة الشرقية تشهد حراكاً ثقافي في الصيف خاصة محافظة القطيف داخل المهرجانات الاجتماعية المنوعة والمتنوعة في مضمونها كما أن الحضور مدهش ويشي بمستقبل واعد لمثل هذه الفعاليات ومهرجان الدوخلة السنوي في سنابس أحد أهم الملتقيات على مستوى الخليج العربي ..اقمت امسية شعرية كان الحضور فيها كثيف والجماهير تتقن الاستماع للشعر قد لا يسلك البحث عن الذات طرقا عادية ليصل الى تأسيس اللحظة الواضحة مع الذات نفسها لكن في مهرجان الدوخلة أختصرت كل المسافات بيني وبين الناس مهرجان الدوخلة كان الخطوة التي تلتمس انتباهنا وتوقيرنا للمنطقة الشرقية وأنا أدعوكم لتجربته وأكتشاف الروح الجميلة التي تكلله وتفيض من داخله ...
- " غدري الرشيد " " يغدر الشريد " أسماء لشخصيات كانت من وحي خيالك، مالغرض منها ؟ ومالذي تمثّله فيك كل شخصيه ؟
شخصية غدري الرشيد تمثل التواصل السري بيني وبين ذاتي أقيس فيها مدى سعة الحدس والارادة، ارادة الادراك التي تجعل من كتابة الشعر عملية بليغة الاثر للغاية طبعا أنا لا أزعم أن الكتابة الفردية غير منغلقة على ذاتها وانما تنفد نفسها بنفسها وتمظهر الحقيقة .. أقصد حقيقة القدرات الكامنة للشاعر .. القراء لم ينفروا من غدري الرشيد وانما اقتربوا منه وحاولوا فهمه دون مواربة مسبقة ..هو من وحي خيالي لكنه يملك ميكانيزميات نفسية مختلفة عني ولغته مباشرة وثاقبة وأكثر جدلية تمكنت من خلاله بالقيام بطرح الاسئلة المعقدة والغامضة على نفسي ..
شخصية يغدر الشريد أكثر مسالمة من غدري طبعا ليس هناك اي دعوة سرية تحقق العدالة في شخصيته أعتقد أنني احتجزت مفهوم "التجاوز للواقع" داخل شخصيته بخلاف غدري الذي يصدر من الواقع بشكل عفوي ومباشر ..في النهاية أنا أخلق مخلوقاتي وأميتها متى رغبت في هذا...غدري الرشيد ويغدر الشريد هي أصوات تجتمع في صوات واحد يصدر من داخلي هذا الصوت الذي يؤسس حدة التساؤل والرغبة و الايمان شبه الصوفي المرتبط بالذات و "المكان الحقيقي" وهذا الوجود المحتفى به.. هكذا أحاول بلوغ الضفة الاخرى دون فقد ذاتي ..
- (رشدي انت ولد لاتصلح لشيء ) شبه يوميات تكتبها عبر صفحتك بالفيس بوك، هل لعدم تقبّل الاعلام لك سبب في إختيارك لهذا العنوان ؟ ومانسبة الخيال والواقع فيها ؟
ليس للأمر علاقة بعدم تقبل الإعلام لكتاباتي ومسمياتها ..يعرف الكثيرون فداحة خسارتي الشخصية كلما تعاونت مع إعلامنا المغلوب على أمره ..كل مافي الأمر أنني أدون يومياتي المفجوعة بصباحات لا تنتهي بعيدة عن الأجندات ما ظهر منها وما تبطن ..لقد تعرضت فيما سبق لاتهامات جائرة أطلقها بعض النقاد الذين يظنون أنهم أكثر جدارة مني في فهم ذاتي ..ومن خلال مجموعة ( رشدي انت ولد لاتصلح لشيء ) دافعت عن نفسي رغم أن المتابع لكتاباتي يدرك بسهولة أنني لا أعير النقاد أي اهتمام ..في نفس المجموعة حاولت أن أكون موضوعي في جميع الأحوال وحتى لو كنت خيالي الهوى كما يصفون، فإن الانحياز للخيال ليس تهمة يدافع عنها المرء.. بل هي مطلب جمالي وفني ومعرفي صار اليوم أكثر إلحاحا ..أمر مهم أخر المجموعة ستطبع في كتاب وسيترجم إلى اللغة الفرنسية من قبل الدكتورة ليلى ناسيمي وسيوزع وينشر في باريس ..بالنسبة لجرعة الخيال والواقع فيها فالواقعية أكثر تماهي في المجموعة وهذا ما يجعلها صادقة ..
- مارأيك في مهرجان الجنادريه ؟ ولماذا لم يتم إختيار احد شعراء المنطقه الشرقيه للمشاركه فيه لأكثر من عام ؟
مهرجان الجنادرية يمثل الجمود الفكري الغير قابل للتطور وخلال هذه السنوات كان يعيد نفسه في تكرار غريب وبنفس الفقرات مع تغير الاشخاص لكن بعض الاشخاص لا يمكن استبدالهم مثل الشاعر خلف بن هذال وكأن وطننا خالي تماماً من الشعراء ولا يوجد غير خلف بن هذال ..بالنسبة لعدم إختيار شاعر من المنطقة الشرقية في الواقع لقد تم منح الشاعر جاسم الصحيح فرصة لإلقاء قصيدة منبرية في افتتاحية المهرجان لكن جاسم الصحيح واحد من مئات الشعراء في الشرقية وتواجده وحيدا لا يمنح الشرقية حضورها ..أتمنى أن يتم تطوير المهرجان ليواكب وينافس مهرجانات دبي على أقل تقدير .
- لك وجهة نظر في " محمود درويش " " خالد الفيصل" " غازي القصيبي " ماهي ؟
شعراء صنعهم الإعلام وتم فرضهم علينا عنوة ...لا أطيق القراءة لهم
-إلى اين تريد الوصول ؟
أريد الوصول لمكان أنيق يخلو من القصائد الرديئة والكلمات المنشّاة ودون ذريعة المراثي والبكائيات الشعرية ..مكان أحافظ فيه على مساحاتي النفسية متمسكا يحقي الشرعي في بقاء خصوصيتي التي كانت مهددة دوماً بالانتهاك بفعل الشعر الذي نال مني الكثير.
- ثلاث رسائل ، ولمن توجهها ..
رسالة إلى الكتاب الجدد : خذوا الكتابة بقوة ولا تعتبروها هواية بل هي مصير وموت وحياة
رسالة إلى النقاد : يمكنكم التبخر والاختفاء او الموت ..هذا لا يزعجني اطلاقا
رسالة إلى متابعيني وجماهيري : تذكروا أنا لست موظفاً عند أحد ولا ينبغي لي أن أكتب ما يعجبكم
- سؤال تسأله نفسك وتُجيب عليه ..
متى ستتوقف عن الكتابة
......................
موقع الصحيفة واللقاء هنا
http://www.sharqia.org/show_news.php?id=9264
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق